يعتبر العنصر البشري من أهم الموارد التي تملكها المكتبات ومراكز المعلومات وتقع مسئولية إنتاج هذا العنصر وصقله وتأهيله علي الأفراد والمؤسسات فكل فرد مسئول في المقام الأول عن تعليم نفسه وتطويرها وتنميتها ذاتيا وتشاركه في ذلك جهات متنوعة منها أقسام المكتبات والجمعيات المهنية للمكتبات والمعلومات والمكتبة القومية وكذلك مراكز التدريب .... وما إلى ذلك ، وقد اتسم العصر الذي نعيش فيه اليوم بديناميكية التغير والتطور المستمر والسريع في شي المجالات ، لذا فقد اعتبر التعليم المستمر ضرورة من ضرورات هذا العصر والتعليم المستمر يعني ربط التدريب بالنمو المستمر وذلك بهدف الارتقاء بمستوي الأداء ومحاولة مواجهة العالم المتغير الذي يتطور فيه العلم وتتراكم فيه المعرفة بصورة متزايدة ومذهلة إلى الدرجة التي أصبحت المناهج الدراسية قاصرة علي أن تحقق نقل هذه المعارف أو حتى العناصر الأساسية منها .
وإذا كان التعليم المستمر والتدريب ضروريا لكافة المهن في العصر الحديث إلا انه بالنسبة لمهنة كالمكتبات والمعلومات يصبح ضرورة حتمية لما تتسم به هذه المهنة من تطورات سريعة في تقنياتها ومعارفها الأساسية فيتزايد علي الطلب وتظهر بها الحاجات الجديدة باستمرار مما يجعل أي فرد من العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات يسعى باستمرار إلى تعليم نفسه وذلك بهدف حصوله علي معرفة متخصصة وتأهيل فني مناسب ، وكذلك تحديث معلوماته ومحافظته علي مواكبة التطورات الحديثة وتحسين أدائه في العمل هذا بالإضافة إلى تحقيق ذاته .
كما تسعي المكتبات ومراكز المعلومات أيضا إلى التطوير المهني المستمر لموظفها لرفع كفاءة الخدمات التي تقدمها لروادها ، ويحتاج هذا التدريب إلى إدراك واضح بان أية شهادة مهما كانت درجتها لا يمكنها في الوقت الذي نعيش فيه أن تضمن لأي فرد التأهيل الكامل وبالتالي المستقبل المهني المطلوب وهذا يعني أن التدريب المهني والتأهيل ليس للموظفين الجدد فقط كما يعتقد البعض بل للجميع لإحاطتهم علماً وعملا بالتطورات التكنولوجية والأساليب الحديثة والمتجددة في مجال المكتبات والمعلومات لرفع مستوى كفايتهم من ناحية وتنمية مهارتهم للنهوض بأعبائهم في سرعة ودقة من ناحية أخرى .
وقد أدركت الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات هذه الحقيقة وبادرت بترجمتها إلى واقع ملموس من خلال إنشاء لجنة من لجانها الفنية تختص بالتدريب والتنمية المهنية للعاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات .
ورغم أن التدريب والتأهيل المهني يشمل المشاريع وكتابة التقارير وحضور الاجتماعات وعضوية اللجان والندوات وورش العمل واللقاءات والمؤتمرات المهنية والأنشطة التطوعية والقراءة الموجهة ... وما إلى ذلك إلا أن الدورات التدريبية تظل هي الأساس الأول لتنمية مهارات العاملين والارتقاء بمستوى أدائهم وإكسابهم المهارات الجديدة وتزويدهم بالمعلومات الحديثة وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية لتحسين مستوى العمل بما يتوائم مع التطور الحاصل في التكنولوجيا الحديثة
وقد وضعت اللجنة لنفسها أهداف تسعي إلى تحقيقها ومن أهم هذه الأهداف :-
أن تجعل العاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات مسايرين للمفاهيم والمهارات الجديدة .
تأهيل العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات وإعدادهم للتغيرات التي تحدث في المهنة
تمكينهم من قيادة المفاهيم الحديثة لمهنة المكتبات والمعلومات .
تحديث تعليمهم الأساسي .
تجديد نشاطهم في مختلف النواحي المتعلقة بمهنة المكتبات والمعلومات
ولتحقيق هذه الأهداف فقد قامت اللجنة بوضع عدة دورات تدريبية تم تخطيطها بعد المرور بالخطوات التالية :-
جمع البيانات عن الاحتياجات التدريبية .
تحليل بيانات هذه الاحتياجات التدريبية .
صياغة الأهداف المرجوة من كل دورة .
تصميم الوحدات والأنشطة المطلوبة لكل دورة .
إن الجمعية بهذا التخطيط العلمي للدورات التدريبية التي تقدمها قد نالت ثقة المؤسسات والهيئات التي تعمل في مجال المكتبات والمعلومات وكذلك الأفراد العاملين بقطاع المكتبات والمعلومات ليس في مصر وحدها ولكن علي مستوي الدول العربية أيضا .
فقد استفاد من الدورات التدريبية في العام الماضي العديد من المكتبيين العاملين في كافة المؤسسات منها علي سبيل المثال :
المكتبات الأكاديمية : مثل المكتبة المركزية بجامعة القاهرة ، مكتبة كلية الزراعة جامعة القاهرة ، ومكتبة كلية دار العلوم بجامعة القاهرة ومكتبات كليات جامعة المنصورة .
مكتبات عامة : جميع مكتبات الرعاية المتكاملة .
مكتبات مدرسية : بعض المكتبين العاملين بالمكتبات المدرسية بمحافظة المنوفية .
مكتبات متخصصة : الشبكة القومية للمعلومات بأكاديمية البحث العلمي .
مؤسسات المعلومات : شركة نظم وخدمات المعلومات ,. Ask zad وشبكة أخصائي المكتبات والمعلومات .
وفي النهاية لا يسعنا إلا أن :
أولا : نتقدم بخالص الشكر والتقدير للمؤسسات التي ساعدتنا في نجاح البرنامج التدريبي للعام السابق ونقدم خالص الشكر والتقدير لكافة المدربين من الأساتذة والمستشارين الذين لولاهم ما كانت خرجت الدورات التدريبية للجمعية بهذا النجاح والثقة في مستوى الأداء والسمعة الطيبة والجودة التي تمتعت بها هذه الدورات .
ثانياً : نقدم هذا الكتيب الذي يحوي برنامجنا التدريبي لعام 2005 / 2006 في هذه الدورات المحددة مسبقاً والتي خططتها الجمعية بناء علي الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات والجمعية ممثلة في لجنة التدريب والتأهيل المهني علي أتم استعداد لتنظيم دورات تدريبية خاصة باحتياجات مؤسسات معينة وفقا لاحتياجاتها الخاصة
والله ولي التوفيق
د. حسناء محمود محجوب
رئيس لجنة التدريب
دورات العمليات الفنية
1/1 تكوين وتنمية المقتنيات
1/2 الفهرسة (1 )
1/3 الفهرسة (2 )
1/4 فهرسة مصادر الإنترنت
1/5 دورة قواعد مارك العالمية
1/6 تصنيف ديوي العشري
1/7 الفهرسة الموضوعية والتكشيف
1/8 العمليات الفنية بالمكتبات ومراكز المعلومات في ظل تكنولوجية الإنترنت
1/9 نظم المكتبات الآلية
دورات الأوعية
2/1 دورة مخطوطات
2/2 المراجع الإلكترونية
دورات خدمات المكتبات و المعلومات
3/1 خدمات المعلومات الإلكترونية
3/2 البحث في قواعد البيانات الببليوجرافية
3/3 استخدام الإنترنت في المكتبات
3/4 تصميم مواقع إلكترونية للمكتبات
3/5 محركات البحث علي الإنترنت
دورات إدارة المكتبات و مراكز المعلومات
4/1 إدارة المكتبات المصرية
4/2 إدارة المكتبة الرقمية
دورات مساعدة
5/1 صياغة الاستشهادات المرجعية
للاشتراك في إحدى الدورات أو لتنظيم دورات خاصة باحتياجات مؤسسة ما يرجى الاتصال بالأعضاء التنفيذيين من لجنة التدريب بالجمعية وهم :
د. حسناء محمود محجوب
رئيس اللجنة
د. أماني جمال مجاهد مسئول
المحتوي العلمي للدورات
العميد / سمير أمين محمد
المدير التنفيذي للجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات
مع تمنياتنا بالاستفادة الكاملة من هذه الدورات
التفاصيل الكاملة على موقع جمعية المكتبات المصرية
http://www.elaegypt.com/CurrCourse.aspx
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق