أبريل 05، 2007

مامعنى [ردمك ISBN]



كثيراً مانصادف عندما نريد قراءة كتابٍ ما سواء خلف الكتاب أم بداخله هذه الكلمة، كنت أتسائل دائماً.. هل يعرف الكثير معنى هذه الكلمة؟ بسؤالي لأحد الأصدقاء عنها، قال لا أعلم.معنى هذه الكلمة هو: الرقم الدولي الموحد للكتاب. وقد بحثت في محرك البحث الشهير (قوقل) وظهرت لي عدة نتائج وسوف أضع لكم عدة مقتطفات منها:الرقم الدولي الموحد للكتاب أو ما يعرف اختصارا بالرمز ردمك، عبارة عن مواصفة دولية للتعريف المتفرد لطبعة محددة لعنوان ما من ناشر محدد. وقد بدأ في تطبيق ردمك منذ أواخر الستينات من القرن الماضي. وأصدرت المنظمة الدولية للتقييس (أيزو/ISO) الإصدارة أو الطبعة الأولى من مواصفة الرقم الدولي الموحد للكتاب رقم ISO 2108 : 19972 وكانت الطبعة الثالثة والأخيرة برقم ISO 2018 : 1992. ويستخدم ردمك معرف لمنتج product identifier لتسهيل العمليات التجارية للكتب. كما يستخدم ردمك في دور النشر للتعريف بمنتجات هذه الدور في كتالوجات الناشرين والإعلانات، وفي الضبط المخزني، وإدارة حقوق النشر وإدارة الجعالة للمؤلفين royalty وتشغيل أوامر الشراء والمحاسبة وإعداد الفواتير وإصدار الاحصاءات ومعالجة المرتجعات،…الخ.كما يستخدم ردمك في المكتبات كأحد العناصر الأساسية في بناء قواعد البيانات الببليوجرافية، وفي البحث والاسترجاع وأحد نقاط التطابق عند استيراد وتصدير التسجيلات الببليوجرافية، وفي الإعارة بين المكتبات، والفهارس الموحدة، وإصدار ومتابعة وتنفيذ أوامر الشراء…الخ.(1)تمت الموافقة في صيف 2003 بالإجماع على مسودة المواصفة الدولية من خلال التصويت الرسمي في الأيزو وبعد موافقة أعضاء المنظمة الدولية على مسودة تحديث مواصفة ردمك، تقرر أن يكون الأول من يناير 2007 هو تاريخ بدء تطبيق المواصفة الجديدة للتغيير إلى ردمك-13 / 13-digit ISBN لتوسيع رقم ردمك الحالي والمكون من عشرة أرقام ليكون 13 رقما. وجاري إعداد المواصفة المعدلة للنشر، ومن المتوقع نشرها في أوائل 2005 تحت اسم أيزو2108 الطبعة الرابعة / ISO 2108 4th edition. ويعد هذا أول تغيير في تركيبة ردمك منذ بدء تطبيقه رسميا في 1972 مع ظهور الطبعة الأولى من هذه المواصفة. وقد اتخذ هذا الإجراء لزيادة اتاحة أرقام جديدة، ولكي تكون مواصفة ردمك متوافقة مع نظم الترقيم المعيارية الأوربية European Standard Numbering Systems. هذا وسوف يسبق كل أرقام ردمك الأصلية بالسابقة prefix “978″ حتى تتم هذه الزيادة في الأرقام، للسماح لكل جهاز وطني لأرقام ردمك لإعادة استخدام مجموعة أرقام ردمك الحالية بشكل كفء وسهولة. كما تقرر أن يسبق كل أرقام ردمك الجديدة أيضا السابقة “979” وذلك بعد الإنتهاء من تحويل واستنفاد كل ما تبقى من أرقام ردمك-10 السابق تخصيصها بغرض فتح مدى جديد من أرقام ردمك لما يقرب من بليون رقم إلا قليلا.(2)


لكن ماذا تعني كلمة ردمك بإختصار؟هو اختصار لكلمة الرقم الدولي الموحد للكتاب.ر: اختصار من كلمة الرقم.د: اختصار من كلمة الدولي.م: اختصار من كلمة الموحد.ك: اختصار من كلمة الكتاب.
ولكل مكتبة وطنية رقم معين، وهو خاص بالدولة التى تنتمى لها المكتبة، على سبيل المثال ان هذا رقم ردمك 100-200-300-967 فان بداية الرقم 9 نقول يدل على على قارة اسيا مثلا، والرقم 6 يدل على شبه الجزيرة العربية مثلا، والرقم 7 يدل على دولة اليمن مثلا.. فلكل مكتبة وطنية رقم معين خاص بها.
وهذا موقع مصطلحات المكتبات والمعلومات والأرشيف قد يفيد كثيراً في هذا الموضوع. أيضا هذا الموقع قد يفيدكم ( دليل الرقم الدولي ISBN )
اتمنى أن يكون هذا قد أفادك.. وشكراً لمتابعتكم..1- مجلة المعلوماتية (أثر ردمك – 13/ISBN-13 على المكتبات ونظم المكتبات ).2- مجلة المعلوماتية (أثر ردمك – 13/ISBN-13 على المكتبات ونظم المكتبات ).

هناك 7 تعليقات:

  1. أشكرك على المعلومات القيمة ..
    وسوف أسجل فى دورة لتعليم الردمك
    وفادني مقالا كثيرًا .. شكرًا لك

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على المعلومات اين اجد الدورات لتعليم الردمك

      حذف
  2. جزاااك الله خيييييرا
    فقد راودني هذا السؤال طوال عدة سنين وبدلا من البحث الطويل في أرجاء قوقل, قمت -جزاك الله خيرا- باختصار المشواااار


    الله ييسر لك مشاويرك ياخي

    ردحذف
  3. شكرا لك أثريتني


    ردحذف
  4. لدي كتاب صدر حديثا في القاهرة و هو مسجل في الملكي باسمي , و في صفحة الكتاب الداخلية يوجد الرقم isbn برقم معين لكن حين اضع الرقم في متصفح الجوجل لا يظهر الرقم ؟ اسأل عن السبب؟ و فقكم الله

    ردحذف
  5. لدي كتاب صدر أخيرا و مسجل في داخله رقم isbn , ولكن حين وضع الرقم في الباحث الجوجل لا تعطى أي نتائج ؟ ما السبب

    ردحذف
  6. ما شاء الله كلمة لم اعرف معناها منذ سنين شكرا قوقل

    ردحذف