أبريل 05، 2007

عالم المعرفة المفتوح : التعلم في أرقى جامعات العالم مجانا

حلمنا بتعليم ودراسة متطورين وحلمنا بجامعات متطورة وحلمنا كثيراً حتى سمعنا بالمناهج التعليمية المفتوحة (OpenCourseWare(OCW)).

هذا المشروع الفذ والرائد يهدف إلى نقل المعرفة والتعليم إلى العالم بأكمله وبدون اي اجور او رسوم ليتمكن الجميع من التعلم و الإستفادة من المعرفة ومن ثم الإبداع والتطور بعيداً عن القيود الملكية والمصاريف الدراسية المكلفة.

تبدأ قصة هذا المشروع (المناهج التعليمية المفتوحة) عندما اطلقه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology (MIT)) في عام 2001 م على امل ان يتم تغطية جميع المناهج التعليمة الخاصة بالبكلوريا والماجستير بحلول عام 2007 .

وقد تبنى تمويل هذا المشروع كل من هذا المعهد و مؤسسة ويليام و فلورا هيوليت (William and Flora Hewlett Foundation) و مؤسسة اندرو ميلون (Andrew W. Mellon Foundation).

هذا المشروع بدأ بفكرة تبناها رئيس مجلس المعهد روبرت بروان (Robert Brown) في عام 1999 والذي كان الهدف منه الاستفادة من الإنترنت في التعليم عن بعد والريادة في عالم التعليم الإلكتروني والذي تمخض عن خروج هذا المشروع الرائد بالفعل في هذا المجال ليقيم المعهد لجنة متخصصه لهذا المشروع برئاسة هال ابيلسون (Hal Abelson).

في عام 2002 تم اطلاق اول موقع تجريبي في هذا المجال ويحتوى على مايقارب 32 مادة.

و واصل المعهد انطلاقته هذه ليصل عدد المواد المطروحة في الموقع الى 500 مادة فيها من المواد التي تحتوي على تسجيلات صوتيه ومرئية .

ومع حلول عام 2007 تمكن المعهد من اطلاق ما يقارب من 1800 مادة تعليمة في الموقع وغالبية هذه المواد تحتوي بالإضافة الى محتويات الكتاب اسئلة خاصة بالواجبات والإختبارات وحلول هذه الأسئلة ايضاً، وليس هذا فقط ولكن بعض هذه المواد وضعت بطريقة التعليم التفاعلي مثلا في لغة الجافا او الرياضيات.

يقول البروفيسور دِك يو (Dick Yue)

” كنا نطمح ونأمل ان نضع مثالاً ملموساً للمعاهد ليقوموا بما قمنا به ايضاً”

واطلاق هذا المشروع الرائد حدا بعدد من المعاهد ان يقوموا بهذه الخطوة الرائعة وهذه الفكره الجبارة من امثال جامعه ولاية اوتاه (Utah State University) وكلية جون هوبكنز (JHSPH School) وجامعات أخرى من مختلف أنحاء العالم كاليابان والصين.

أدى كل ذلك إلى انشاء ما يسمى بائتلاف المناهج الدراسية المفتوحة ( OpenCourseWare Consortium) في عام 2005 ليتم تطوير ومساندة هذا المشروع الجبار والإرتقاء به ويكون مركزاً رئيساً يرتاده بقية الجامعات الراغبة في المشاركه في هذا المشورع.

يقول المدير التنفيدي لمناهج التعليمة المفتوحة (Anne Margulies)

” بدلاً من ان نبيع علومنا ومعارفنا بالمال لماذا لا نشارك الغير فيها ليستفيد منها الجميع”

::. حيدر الأربش

المصادر

اخبار البي بي سي

ائتلاف المناهج التعليمية المفتوحة

قسم المناهج التعليمة المفتوحة بجامعه ماساتشوستس للتكنولوجيا

ويكيبيديا مصدر 1

ويكيبيديا مصدر 2

جامعة اوتاه ستيت

كلية جون هوبكنز
http://www.doroob.com/?p=15541

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق