يونيو 13، 2020

الصناعات الثقافية والإبداعية وأبعادها التنموية (أحمد عادل زيدان)


تُعد الصناعات الثقافية والإبداعية في الوقت الراهن من أسرع الصناعات نمواً في العالم باعتبارها خيار إنمائي مستدام يعتمد على مورد فريد ومتجدد هو الإبداع البشري. لقد برزت تلك الصناعات خلال السنوات القليلة الماضية كأحد روافد الاقتصاد العالمي، ومحركاً من محركات النمو ومؤشراً لتماسك و رفاهية المجتمعات.
كما تعد الصناعات الإبداعية و الثقافية بمثابة ذاكرة جماعية للمجتمع المحلي، و مستودع للأفكار الخلاقة للأجيال القادمة، بالإضافة إلى دورها كنموذج إنمائي اقتصادي فريد من خلال خلق البيئة الداعمة للابتكار الإبداعى و تحسين نوعية الحياة للأفراد، فالثقافة ليست وسيلة لتحقيق النمو الاقتصادي فحسب، بل  تعد أيضا عاملاً من عوامل التماسك الاجتماعي و التنمية البشرية.
إن البعد التنموي المستدام لهذه الصناعات يجعلها دوماً تلعب دوراً حيوياً في رسم المستقبل حيث حرية التعبير والتنوع الثقافي والتنمية الاقتصادية. و يمثل الإبداع والابتكار عاملاً مشتركاً بين قطاعات الصناعات الثقافية المتعددة كما في مجالات النشر والموسيقى والسينما والمهن الحرفية والتصميم، وهي صناعات تشهد نمواً مستمراً ومتعاظماً وتلعب دوراً حاسماً في مستقبل الثقافة.
فإن كان النفط هو الوقود الأساسي لاقتصاد القرن العشرين ، فإن الإبداع هو وقود القرن الحادي والعشرين. لقد ارتبط جوهر الإبداع دائمًا بالثقافة والصناعات الثقافية، التي تتسم بقدرتها على دفع التنمية والتأثير عليها بشكل إيجابي على المدى الطويل.
فالثقافة هي البعد الرابع للتنمية الشاملة إلى جانب أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وهو ما يتضح جليا في أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة والتي تشكل فيها الثقافة جزءاً لا يتجزأ من عملية التنمية الشاملة و المستدامة، حيث تُظهر الصناعات الثقافية والإبداعية كيف سيبدو عالم العمل غدًا، مع اقتصاد قائم على المعرفة، وأشكال التواصل والتعاون عبر الإنترنت، وإمكانات كبيرة للابتكار أصبحت معها الصناعات الثقافية والإبداعية قطاعاً شاملاً يساهم في سلاسل القيمة العالمية للتنمية في العديد من المجالات.


هناك تعليقان (2):

  1. ما هو دور الصناعات الثقافية والإبداعية في تطوير البحث العلمي ؟

    ردحذف
  2. ان البعد الدولي لهذه الصناعات يجعلها تلعب دورا حاسما في رسم المستقبل من حيث الحرية في العبير و التنوع الثقافي و التنمية الإقتصادية و اذا كانت عولمة المبادلات الجديدة تفتح بالفعل افاقا جديدة مثيرة إلا انها تخلق أيضا اشكالا جديدة من عدم المساواة

    ردحذف